نمـوذج خطة مشروع عـمل تجاري

نمـوذج خطة مشروع عـمل تجاري

اسم النشاط التجاري * * *
اسم التاجر * * *
التاريخ * * *
 
1 – نبـذة عن المشروع
وصف المشروع - المنتجات والخدمات .
السوق والعميل المستهدف - مدى حاجتهم للمشروع .
اتجاهات النمو في هذا المشروع - وضع السوق وفرص النمو .
التسعير - المزايا الفريدة التي ستحافظ على ربحية المشروع .
 2 - رؤية و خبرة العاملين
وصف مقنع لدوافع الالتزام بتنفيذ المشروع .
الخبرة العملية في نشاط المشروع - توضيح التجارب والمهارات والمعارف المطلوبة لتنفيذ المشروع .
السيرة المختصرة - الخلفية الشخصية للعاملين بالمشروع ومؤهلاتهم العلمية .
 3 - الاتصالات
الاحتياجات المطلوبة من ادوات وأجهزة الاتصال والحاسب الالي - وصف لنوعية الاجهزة وتكاليف الشراء مع تقدير لقيمة الاشتراك الشهري بالخدمات .
 4 - المنظمة
نوع المنظمة - شرح لشكل المنظمة مؤسسة او شركة والأسباب .
الخبراء الاستشاريون - قائمة بأسماء مكاتب المحاماة والمحاسبة ووكلاء التامين .
التراخيص - قائمة التراخيص المطلوبة لبدء النشاط التجاري وتكاليفها .
 5 - التأمين
أشكال التغطية التأمينية المطلوبة وتكاليفها .
 6 - اماكن العمل
معايير الموقع المطلوب - المساحة وتحليل المزايا الامكانيات وتحليل ديموغرافي وتوفر التراخيص .
 7 - المحاسبة والتدفق النقدي
المحاسبة - رصيد بداية العمل بيانات الدخل المتوقع للسنة الاولى .
التدفق النقد - تحليل التدفق النقدي لتقدير للمبيعات والتكاليف والمصروفات واستثمار راس المال .
تحليل التكاليف - قائمة جميع التكاليف الثابتة والمتغيرة .
ضوابط المراقبة الداخلية - طريقة مراقبة النقد والتصدي للخيانة والسرقات .
 8 - التمويل
استراتيجية التمويل - قائمة بمصادر راس المال الاساسية او مصادر الدعم الحومية وقائمة الممولين والمقرضين وكيفية سدادهم .
 9 - التجارة الإلكترونية
الخطة - شرح لكيفية استخدام الانترنت للتسويق والبيع .
الميزانية - بيان بالتكاليف المتوقعة لإنشاء وتشغيل وصيانة اعمال التجارة الالكترونية .
المنافسة - توضيح لكيفية منافسة المواقع الكبيرة . 
 10 - شراء الشركات - او الحصول على امتياز
الاجراءات المتخذة - قائمة بالفريق الاستشاري عائدات الشركة وسجلاتها المالية المعتمدة والعقود والاتفاقيات الخاصة بها نتائج اللقاءات مع اصحاب العمل او من لديهم الامتياز مصادر التمويل ظروف السوق طريقة الشراء .
 11 - التسويق
الخطة الاستراتيجية - طريقة الحصول على العملاء والاحتفاظ بهم .
خطة الإعلان والترويج - الوسائل المستخدمة وتكاليفها .
سياسة التدريب - خطة استقطاب وتدريب فريق المبيعات .
المنافسة - تحديد اهم المنافسين وطريقة منافستهم .
خطط الاستفادة من نقاط ضعف المنافسين .
 12 - برامج النمو
التوسع - خطة تطوير الاعمال الربحية ومصادر التمويل وانظمة الرقابة والتوظيف .
ادارة المخاطر - المشاكل المتوقعة وطريقة معالجتها .
ملامح هامة ومختصرة عند التخطيط للمشاريع الجديدة
الشجاعة‎ والتصميم والصبر لتحقيق الهدف بواقعية دون افراط بالثقة في النفس مع امتلاك مخزون من المعرفةً العلمية والعمليةً عن النشاط وامتلاك حس المنطق والتجربة و الحذر و وجود راس المال اللازم والقدرة على تحمل ساعات العمل الطويلة والقلق والضغوط مع تنظيم الوقت والتوفيق بين مبدئيا بين العمل الوظيفي والعمل التجاري الخاص بما لا يتعارض مع المصالح وبمساعدة الاهل والأصدقاء .
اخذ وقت كافي لاختيار وتحليل وتقييم عدة انشطه ممكن العمل بها بحيث يكون النشاط في مجال بسيط في البداية يتناسب مع راس المال ومحبوب للتاجر ويمكن اثرائه واستفادة الناس منه والتخصص فيه تعلمه واختباره وبمجال تجري رياح الاستثمار باتجاهه لا المجال الذي يتم الاستثمار فيه فعلياً .
تحديد فكرة المشروع من خلال تحليل التاجر لنفسه ومراجعه الامور التي يتميز بها ويحب العمل بها ولديه خبرة عمليه في ادائها وتحليل سلوكه وشخصيته في عمله مع مجموعة او منفردا ونوع الاعمال التي يؤديها في وقت الفراغ وتحليل امكانية الناس المحيطين به وإمكانيات البيئة التي عاش بها ومدى معرفته بتفاصيل المشروع والخبرة والمهارة التي يمتلكها في أدائه مع تحليل سهولة الدخول إلى المجال والتفرد الممكن اظهاره في تقديم الخدمات .
عدم التسرع مع وضع خطة للتنفيذ والمراقبة وتنظيم الوقت والتخصص في منتج مطلوب وتقليد الناجحين وتطوير المهارات الشخصية في الحاسب الالي و الاتصال و المحاسبة واستشارة اهل الثقة والاستعانة بالمتخصصين من محامي ومحاسب وغيرهم .
إدراك احتياجات السوق بمتابعة وسائل الاعلام و تعليقات الناس والحديث معهم في المجتمع المحلي والاسواق للبحث عن خدمة مطلوبة وغير موجودة في السوق او يكره الناس ادائها وتسهل حياتهم ويمكن ادائها بمواهب وحماس التاجر وتسد ثغرات السوق ومن الممكن بلورة الفكرة بعد تحديد رؤيا واضحة لما ستكون عليه الشركة بعد خمس سنوات .
عمل مقارنة بين ايجابيات و سلبيات العمل مع شركاء او بدونهم حسب اهمية مشاركة الجهود و المهام ‏والمسئوليات والتكاليف وامكانية تطوير العمل ونموه والحاجة الى الخبرات وراس المال .
حماية الملكية الفكرية و المزايا التنافسية وحق النشر وبراءة الاختراع و العلامات التجارية وسر التجارة وحماية الدخول لها وبناء علاقة مع مستشار لديه خبرة بنفس نشاط الشركة للمساعدة عند كتابة العقود او عند التعرض لأي دعوى قضائية باختيار المكتب من خلال تزكيات المختصين وتوقيع اتفاقية تحدد فيها الاتعاب والخدمات والدفع عند الحاجة للخدمة .
الاستعانة بمجلس إدارة او مجلس استشاري يتولى مسؤولية التوجيه العام للشركة بمقابل مالي او مجرد دعوات لوجبات عمل لمساعدة المدير او الرئيس التنفيذي المشرف على اتخاذ القرارات اليومية للشركة بخبراتهم وتخصصاتهم ومهارتهم التي قد لا تتوفر لدى المدير في الجوانب المالية والتقنية والتسويقية والموارد البشرية والذين من الممكن تكوينهم حسب معيار خبراتهم العلمية والعملية فقط من شبكة الاهل والزملاء والاصدقاء او من خلال شركات التوظيف والتواصل معهم وتوضيح اهداف الشركة ومشاركتهم بالقرارات العامة والاخذ بمشورتهم بتصويت الاغلبية .
للحصول على امتياز يلزم التحقق من الفرص وتحليلها ماليا باستشارة محامي ومحاسب ووسطاء البيع والتجار ومقابلة الملاك وقراءة التقارير المالية البنكية والعقود وحالة السوق والتراخيص الحكومية ويتميز مشروع الامتياز بقلة المخاطر والحصول على مشروع متكامل و متوسع بعده فروع والحصول على إجراءات تشغيل الجاهزة في النظم المالية ونظم المحاسبة والتدريب والدعم المستمر ونتائج البحث والتطوير والمساعدة في المبيعات والتسويق والتخطيط والتوقعات وإدارة المخزون والإعلان والترويج ومن سلبيات الامتياز عدم التحكم الكامل بالمشروع وزيادة التكلفـة في بداية التشغيل وعدم وجود استقلالية و وجوب الالتزام بالاتفاقية وقيودها .
يمكن شراء شركة قائمة لاختصار الوقت المبذول في التأسيس والتوظيف بعد دراسة البيانات الماليـة و وضع المدفوعات والمقبوضات تحت التحصيل و وضع الموظفون والعملاء ومدى اهميتهم وعلاقتهم مع المالك القديم وموقع ومظهر المقرّ والمنافسون وسجل الشركة و تراخيصها النظامية و تقدير القيمة من خلال تقييم الاصول الثابتة والتجهيزات والعائد على حقوق الملكية والمخزون و ورأس ماله الأصول غير الملموسـة من اسباب البيع و مدة عمل الشركة و درجة المخاطر والربحية والموقع وتاريخ النمو وتقييم مصادر الدخل وتقييم السوق ونمو المبيعات .
يمكن ‏التوسع دون تسرع او افراط بالثقة في النفس وحتمية النجاح بإنشاء فروع لمراكز الربح من خلال تفويض الاعمال عدا القرارات المالية و وضع نظام مراقبة لاختيار مدراء يتم مكافئتهم وتقديرهم بإعطائهم المسئولية والحق في اتخاذ القرار مع محاسبتهم أو مكافأتهم بنسبة 5 % شهريا من ربح المركز الربح ‏بشكل واضح وسيط ‏كما يجب الاستعداد لجميع المشاكل بتعريفها و وضع خطة فعلية لمواجهتها مباشرة في حال توقف وهبوط المبيعات او زيادة التكاليف او ظهور موظفين غير مخلصين .
خطة المشروع هي خارطة طريق لكل مشروع جديد لتحديد وتوضيح الأهداف بواقعية امام جميع اصحاب العلاقة بالمشروع بحيث تكون مطبوعة بلغة سهلة ومدعومة بمعلومات وأبحاث وبيانات احصائية من مصادر موثقة وهي حجر الاساس الذي يمكن به بناء المشروع وهو قابل للتعديل مع الوقت .
التخطيط للمشاريع بتحديد البداية والنهاية وبنود تفصيلية لكل مهمة والموارد المستخدمة .
اختيار اسم سهل وبسيط يوضح المجال لا يحدد منتج او موقع جغرافي والعمل دائما بمقارنة الخيارات دائما قبل اتخاذ القرار .
تأسيس حساب جاري مدين مفصول ومخصص للأعمال في احد المصارف التي تقدم حلول متفقة مع احكام الشريعة ويقدم ‏منتجات تمويلية مناسبة .
تجهيز أدوات الاتصال - او استئجار الاجهزة التقنية اللازمة التي يتطلب تغيرها كل 3 سنوات - و تأسيس خطوط خاصة بالعمل من هاتف وفاكس جوال وبريد الكتروني وبريد جوي وشراء او استئجار اجهزه جيدة وعملية قابلة للبيع ومفصولة عن بعض مثل جهاز هاتف يحتوي على بريد صوتي وجهاز فاكس مستقل بذاكرة تقلل من طباعة الورق ويعمل على نظام البريد الالكتروني وأجهزة حاسب الي محمول للموظفين واله تصوير مستقلة وكميرا رقمية واله طباعة وجهاز مسح ضوئي يمكن ربطها لاسلكيا بسيرفر مركزي بسعة تخزينية كبيرة لحفظ وارشفة الوثائق مع تجهيز البرامج الاساسية للعمل مثل برامج المحاسبة وبرامج قراءه الصور وتجويلها الى وثائق وOCR واشتراك بالإنترنت وحجز استضافة للموقع على الانترنت وإنشاء صفحات خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي وتنظيم مكاتب العمل وعمل النماذج الادارية والمالية والقانونية والتشغيلية .
تحديد شركة التأمين التي توفر بوليصة تأمين الممتلكات و تأمين المسؤولية القانونية وتأمين المركبات والتأمين الصحي وتأمين ‏مسؤولية ممارسات التوظيف .
اختيار واستئجار مكان العمل بعد دراسة دون تعجل للعثور على الافضل ودون الاعتماد على المكاتب العقارية والاعتماد على زيارة المواقع وتفحصها و والتحدث لمرتاديها ويفضل البحث عن موقع قريب من السكن وعلى زاوية وبه واجهة مميزة لوضع اللافتة ومناسب للنشاط وعلى طريق العملاء المستهدفين وتتوفر للموقع رخص البلدية والدفاع المدني وان يكون للموقع خيارات ومرونة عقد الايجار من حيث طريقة السداد ومدة العقد وتكاليف الصيانة و خيارات الشراء وشرط تغيير الأسعار والتجديد وحماية الموقع من المنافسة وامكانية عمل التعديلات على الموقع وكيفية فسخ العقد وقيود استخدام العقار وحق الدخول لموقع العقار ومماثل بسعر الإيجار للمواقع في نفس المنطقة وقابل للتوسع وبمنطقة يتوفر فيها القوى العاملة حسب الكثافة السكانية وبأجور معقولة ومعدلات جرائم منخفضة وبمنطقة كاملة الخدمات ويسهل الوصول اليها وله مواقف خاصة وقريب من مواقع المنافسين والمعالم التجارية الكبيرة والمميزة .
تجهيز الكشوف المالية والمحاسبية حسب أساسيات المحاسبة و الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وباستخدام البرامج الخاصة ويمكن تعين محاسب له خبرة في نفس النشاط بعد التحقق من امكانياته وخبراته لعمل حسابات الرواتب والمساعدة عند التعامل مع البنوك عند الحاجة إلى التمويل ولإعداد كشوف التدفقات المالية والميزانية العمومية وكشفٍ للدخل والمصاريف ولوضع سلسلة من إجراءات رقابية مناسبة و سياسات الجرد .
تحديد الاحتياج من المال بدقة واعطاء اولويات لشراء او استئجار التجهيزات الاساسية حسب عروض رسمية ودفع الرواتب من راس المال مع تحديد مصادر التمويل عند الحاجة من خلال الحصول على قروض من برامج دعم المشاريع وغيرهم وقبول تدخلهم في قرارات الشركة بعد المقارنة بين جميع المصادر من حيث تكلفة القرض ومدة اعادة الدفع وحجمه مع ايجابيات وسلبيات كل مقرض .
تأسيس موقع خاص على الانترنت بعد وضع خطة استخدام واضحة بتحديد الاهداف والجمهور المستهدف وتحديد نص لموضوع التسويق الموقع ب25 كلمة وتحديد اذا كان موقع تفاعلي او لعمل عمليات البيع او فقط لنشر الكتيب التسويقي الذي يحتوي على معلومات تفصيلية عن الشركة ‏وتفاصيل نشاطها واهدافها واداراتها وعناوين التواصل لربط الموقع بصفحات التواصل الاجتماعي للوصول إلى اكبر شريحة وبأقل تكلفةٍ ويمكن استشارة متخصص لحجز اسم ‏للموقع من خلال موقع المركز السعودي لمعلومات الشبكة ‏ واستضافته او شراء خادم خاص مع توظيف مطور للمواقع حسب الاحتياج ومن المهم عمل صيانة وتحديث دوري للموقع و تقدير ميزانية الموقع حسب العائد المتوقع ‏منه وتصميمه بأسلوب يسهل استخدامه ومتوافق مع جميع المتصفحات بمحتوى مفيد وضع به استبيان وقوائم بريدية مع حوافز للاشتراك ويمكن نشر الموقع ‏بتدوينه بجميع مطبوعات الشركة و نشره في محركات البحث وتبادل الاعلانات مع المواقع المتشابه مع اهمية تحديد كلمات مفاتيح البحث للموقع وتحليل مستمر لزيارات الموقع وإجراء المسابقات و تقديم خدمات خصومات اضافية او مجانية .
تجهيز خطة التسويق وميزانية لها قبل افتتاح النشاط التجاري ‏بالاعتماد على بذل الكثير من الدراسات والابحاث الواقعية ومن مصادر موثوقة ‏لتحديد الخدمة وسعرها و فئة وسلوك العملاء المستهدفين ومواقعهم و وضع ‏استراتيجية للترويج مناسبة لوسائل الاعلام والاعلان والانترنت وتعين موظفي ‏تسويق مؤهلين ‏بالخبرة وطموحين يتصفون بالباقة وحسن المظهر والاخلاص والامانة .
 أهم الأعمال المالية
 الاهتمام بالتقارير والقوائم المالية بما فيها 1 - قائمة المركز المالي - الموجودات المتداولة والثابتة بما فيها المخزون والاستثمارات - المطلوبات المتداولة وغير المتداولة + حقوق المساهمين 2 قائمة الدخل - المبيعات والتكاليف الايرادات واجمالي الدخل المصاريف الإدارية والتسويقية الاستهلاكات صافي الدخل وحساب الزكاة والارباح 3 قائمة التدفق النقدي .
وضع ميزانية تقديرية مستقبلية لتقييم وتصحيح الانحراف من خلال توقع الاحتياجات النقدية و الإيرادات والنفقات وتوقع الموجودات والمطالبات .
توقّع التدفّق النقدي من خلال تسجيل النقد المتوفر وتاريخ استلام العائدات النقدية من المبيعات وتوقع تفاصيل النفقات النقدية الشهرية حسب اوقات الدفع الفعلية لتجنب ازمات انخفاض السيولة والتي من الممكن مواجهتها من خلال تجديد القرض او استهداف المقبوضات غير المسددة و التي لم يحين موعد سداداها من خلال ‏تقديم خصم عند سرعة السداد كما يمكن طلب قرض من أحد الموردين الاساسين الغير منافسين ويمكن زيادة التدفق النقدي من خلال‏ تعجيل من تحصيل المقبوضات والحصول على اطول مهلة سداد لحساب المدفوعات مع البحث عن فرص للاستفادة من مزايا السداد المبكر كما يمكن تقديم عروض للعملاء للاشتراك الشهري بالخدمات ومن المهم مراجعة الاسعار بشكل دوري والشراء من مصادر منوعة والتعاون في الشراء بسعر الجملة بعد مراجعه فواتير الخدمات والبحث عن افضل العروض من بين ثلاثة عروض على الاقل كما يمكن زيادة النقد من خلال تقليص المخزون و تفضيل الاستئجار على الشراء .
المحافظة على التصنيف الائتمانيّ للشركة وحماية ورقابة المهام المالية وتوزيعها بين الموظفين وحفظ المستندات بأنظمة عمل محاسبية الكترونية وحفظ السجلات المالية التفصيلية توضح 1 - الإيرادات والنفقات و 2 - نفقات نقدية 3 - سجلات المخزون ‏4 - حساب المقبوضات 5 - حساب المدفوعات .
وضع سياسة فعالة لمتابعة التحصيل حتى لا يتأثر التدفق النقدي من خلال تجهيز نظام فوترة ومزايا للدفع المبكر واضح وسهل وتجهيز فريق تحصيل مدرب لمتابعة التحصيل على فترة ثلاثة شهور قبل تحويل المطالبات للقانونية .
حماية المخزون والممتلكات بالتفتيش المفاجئ حسب الارقام التسلسلية لسجلات مراقبة المخزون ‏ومطابقة أعداد الوحدات و مستندات الشحن وعدم السماح بخروج البضاعه بدون فاتورة أو مستندات الشحن مع حفظ المواد المكلفة ومستندات الشراء والفواتير بمكان امن .
تحليل مصادر التوريد المحتملة بإصدار طلبات عروض الأسعار ودراسة عروض الأسعار والمواصفات والقدرة على التسليم ومدى موثوقية المورِّد وإمكانية الاعتماد عليه وسمعة المورد إمكانية تقديم تخفيضات على الكميات الكبيرة وإمكانية إنشاء علاقة طويلة الأجل مع المورِّد .
نظام الإدارة البيئية .
 أهم الأعمال الإدارية
 وضع نماذج التوظيف ولائحة للعمل وقواعد و سياسات ونماذج العمل الادارية كدليل للموظفين لتقليل حالات سوء التفاهم و حفظ سجلات الحضور و الانصراف و سجلات المرتبات والأجور والرواتب .
صياغة وصف وظيفي دقيق وواضح لكل وظيفة والذي سيساعد على انتقاء أفضل المرشحين يشمل مسمى الوظيفة و وصف لها بملخص للمسؤوليات الرئيسية - 25 كلمة - واهم خمس واجبات واهم المهارات المطلوب توفرها لاداء هذا العمل والخبرة العملية والعلمية ونوعية الأشخاص الأنسب للوظيفة الشاغرة و البحث دائماً عن افضل المرشّحين من خلال طرح الاسئلة الغير تقليدية في المقابلات الوظيفية والأسئلة المفتوحة الغير والإصغاء إلى أجوبتهم بفترة اكثر دون مقاطعتهم مع احترام مواعيد المقابلة وتخفيف التوتر لجعلهم يتحدثون بصدق عن مهاراتهم وسلوكهم وينصح اجراء مقابلتين لتصفية افضل المرشحين .
تحديد الاهداف الوظيفية بواقعية والتخطيط لتوزيع المكافآت لتحفيز الموظفين وتشجيعهم مع تقيمها دوريا بمشاركة الموظفين لرفع الانتاجية وربطهم بنجاح الشركة ‏وبقائهم و التأكد من امكانية صرفها بعدل وإنصاف بالارتكاز دائماً على الأداء وتحقيق الهدف كمبرر لمنح المكافآت و وضع الية لمراقبة الاداء من خلال تسجيل الحضور والانصراف ونماذج تقييم الاداء وتحقيق الاهداف بصفة دورية كما يجب اطلاع الموظفين على معايير تقييم الأداء مسبقًا وكيفية استخدامها والآثار المترتبة على نتائجها وكيفية مناقشتها دوريا مع المشرفين الذين يجب تدريبهم على استخدام تلك النماذج .
تفويض الأعمال للتوسع بالعمل وتجنب مبررات الخوف من فقدان السيطرة وتكلفة التوظيف والوقت المستغرق في التدريب وقلة جودة العمل ويمكن دراسة المهام لمدة اسبوعين لمعرفة ما يمكن تفويضه مهما كانت اهميته من خلال تحديد كل مهمة ونشاط والوقت المستغرق لتنفيذها وخطة لتفويضها للشخص المناسب .
يمكن تفويض مهام الموارد البشرية لشركات التوظيف القوية ماليا وتقنيا وذات السمعة الحسنة للتركيز على طرق تحسين الأعمال الأساسية وحتى تتولي هذه الشركات مسؤولية الالتزام بالقوانين الحكومية وإدارة مسؤوليات صاحب العمل للمساعدة في تغطية تعويضات الموظفين وحل الدعاوى ومراجعة إجراءات السلامة وتطوير السياسات والنظر في شكاوى عدم التوظيف وتحرير دليل الموظفين وإرشاداتهم والمساعدة على إنهاء الخدمة التوظيف وانتقاء المرشحين بصياغة الوصف الوظيفي وكتابة ونشر الإعلانات ومراجعة السير المهنية واختبار ومقابلة المرشحين والتحقق من معلومات هؤلاء ووضع مزايا الموظفين بتكاليف تنافسية مثل التأمين على الصحة والأسنان والنظر وخطط دفع المصاريف الدراسية ودعم الموظفين وتولي إدارة الموظفين والرواتب وتدريب وتنمية الموظفين .
وضع خطة لسير العمل وقت اجازة التنفيذين او غيابهم بالتخطيط لتوزيع قائمة بالمهام والأمور التي يجب التعامل معها أثناء غيابهم وعبر إعداد قائمة بعناصر المشروعات الحالية والقادمة والمشكلات المحتملة وكيفية حلها بعد ابلاغ اهم العملاء بإجازة المسئولين بوقت كافي لا يقل عن اسبوعين وتزويدهم بفترة الغياب واسم وعنوان الاتصال البديل مع تحويل كافة الاتصالات الهاتفية والمراسلات البريدية والفاكس الواردة له كما يجب التأكد من توفير المستلزمات والمصروفات النثرية و دفع الفواتير وتوقيع الشيكات وترك معلومات للاتصال في حالة الطوارئ ومراجعة الأمور الصغيرة التي يقوم بها الموظف والتأكد من ايجاد بديل يقوم بها عنه في فترة الغياب .
وضع خطة للاحتفاظ بالموظفين من خلال دفع أجور تنافسية ومكافآت تحفيزية و تقديم مزايا مرنة لعمل الموظف تعود بالنفع على حياته الشخصية مع مناصرة الأقدمية واحترام الموظفين وزيادة مساحة التواصل وتحسينها .
الية لفصل الموظف صاحب الأداء الأقل من المستوى عند عدم تحسنه بعد شهور من تقديم النصائح والتوجيه بصفة رسمية وغير رسمية ومن خلال عمليات موثقة ويجب ان تتم عملية الفصل بأسلوب لين بعد اعداد خطاب يبن اسباب الفصل ومرفق به جميع الاجراءات التأديبية والإنذارات المقدمة له سابقا ويمكن ان يعرض له تقديم الاستقالة عوضا عن الفصل من خلال اجتماع رسمي وإعطائه قرار نهائي بعد نفاذ فرص العمل بمواقع اخرى وبموافقة اللجنة الادارية وبعد تجهيز كامل المستحقات وتمني التوفيق لهم بمكان اخر للثقة بإمكانيته وتوديعه بالمصافحة والوقوف له .
 أهم الأعمال التسويقية
 وضع خطة لحملة اعلانية بعد تحليل الاعلانات المشابهة وعمل تحرير اعلاني يخاطب حاجة المتلقي بأسلوب مباشر "انت" مع توضيح اسم الشركة وعنوانها و ابراز مزايا الخدمات وطريقة الحصول عليها وإظهارها حسب الوسائل التالية .
الإعلانات المطبوعة - الصحف والمجلاّت - - عنوان مميز لا يتجاوز 5 كلمات واعلان ملون ثلث للنص وثلث فارغ وثلث للرسوم يخاطب رغبة الشخص ويقدم الحل بوضوح .
الإذاعة - اعلان لمدة 30 ثانيةً يتضمن 70 كلمة تذكر به اسم الشركة ثلاث مرات ويتم تكراره في نفس الموعد يومياً لمدة أسبوع .
التلفزيون - يعتمد على اثارة المشاعر بالصورة دون الصوت والنص .
دليل الصفحات الصفراء الهاتف - التواجد في الصفحات التي يبحث فيها العملاء المحتملون عن الخدمات المماثلة ويعتمد على النص فقط اسم الشركة بخط كبير وعنوان مميز .
الإعلانات المبوبة - وضع اعلان اساسي ومختصر حسب التصنيف .
الكتيّبات الدعائية - معلومات إضافيـة عن تفاصيل الشركة وموقعها وعناوين التواصل والفروع و خصائص خدماتها والاسعار وطرق وخطوات الشراء مع الاهتمام بتصميم غلاف مميز وتضمين الكتيب بصوة ورسومات مبتكرة خاصة بالشركة وقصص النجاح ورضاء العملاء وتقسيم الكتيب الى عناوين فرعية توصل الرسالة للمتصفحين المتسرعين مع ارفاق عرض مع الكتيب والحث على طلب الخدمات .
مواقع الانترنت - بسيط وفي المواقع الرسمية الاكثر انتشار وباستخدام الكلمات المفتاحية .
تصنيف العملاء للتركيز على العملاء الاكثر ربحية بعد حساب تكلفة الحصول عليهم ومعدل الربح الناتج منهم وتطبيق قاعدة 20 - 80 والابتعاد عن بذل الجهود لقاء العملاء الغير مربحين .
الحصول على العملاء بالاتصال بهم مباشرة والتحدث معهم بصراحة ووضوح بعد التعريف بنفس المتصل والهدف ومناسبة وقت الاتصال والاستماع لهم اكثر من الحديث عليهم بهدف جمع المعلومات عن مدى احتمال تعاملهم وإلى تعريفهم بخدمات الشركة وعرض امكانية ارسال التفاصيل اليه او زيارته شخصياً لعرض الخدمات في خلال 15 دقيقة ويمكن في حال انشغاله اخذ موعد اخر والاتصال به في حال عدم معاودته الاتصال مع الاتصال في حال عدم الاجابة بساعات غير معتادة مبكرة أو متأخرة من اوقات العمل .
معرفة احتياجات العميل الحالي والمرتقب من خلال جمع المعلومات الخاص به والمنشورة بموقعه او في مواقع الصحف بالأنترنت قبل موعد مقابلته والاستماع لطلباته او طرح اسئلة عليه تساعد على الحوار قبل بيع المنتج عليه ودون مقاطعته مع تجنب الأسئلة التي تغلق الأبواب .
اقامة شبكة علاقات فعّالة قابلة للاستخدام بالتعرف المستمر على العاملين بنفس المجال وتقديم معلومات مفيدة لهم عن العمل بهدف الى الاستعانة بهم لاحقا للحصول على الأفكار والمشورة ومعلومات كفيلة برفع جودة الخدمة والحصول على المزيد من العمليات من خلال معارفهم ويجب مراجعة وتنظيم اولويات هذه العلاقات وتقييم مدى الاستفادة منها مع ضرورة عدم قطع اي علاقة سابقة من خلال استمرار التواصل برسائل دورية .
التخطيط الفعال للمشاركة بالمعارض المعارض التجاريّة لهدف ترويج الخدمات وتحقيق المبيعات وإقامة شبكة جديدة من العلاقات وعمل الدراسات فتكلفة إيجاد عميل محتمل في المعرض التجاري تقل بنسبة 62% عن تكلفة إيجاده ميدانياً ويكون ذلك من خلال اختيار المعرض المناسب لنوعية الخدمات المقدمة و يهتم به العملاء المستهدفين ويشارك به المنافسون بعد زيارته والتحقق منه ومسارعة الحجز به وبعد وضع أهداف واضحة لهذه المشاركة بالتركيز على ايصال ثلاث افكار رئيسية من خلال موظفين تم اختيارهم بعناية وبتكاليف اجمالية للمشاركة ربعها يماثل قيمة ايجار منصة العرض مع الاهتمام بالعرض بطريقة فعّالة بموقع بسيط ذي كثافة مرور مرتفعة بجوار المداخل وأماكن تناول الأطعمة ودورات المياه وحجرات الندوات او بالمشاركة مع منصة اخرى مع توزيع الهدايا واقامة الفعاليات والإعلان عن المشاركة للعملاء قبل موعد المعرض بشهر وإرسال بريد لقائمة المشاركين بالمعرض مع توضيح مزايا التوقف لدى منصة العرض ورقم المنصة ونشر البيانات الصحفية كما يجب متابعة عملاء المعرض والالتزام بتلبية جميع طلباتهم و مراسلتهم بعد انتهاء المعرض برسائل شكر أو كتيّب دعائي عن الشركة خلال أسبوع من انتهاء المعرض ويمكن المشاركة في المعارض التجارية بدون منصة من خلال إلقاء الخطابات وعقد اجتماعات مغلقة والقيام بالأبحاث والتعرف على العملاء والموردين والمنافسين او من خلال عرض الخدمات في منصة شركاء العمل الذين يقدمون خدمات مكملة لكم .
الاستعداد للبيع في المعارض التجارية ان أغلبية المشاركين في المعارض التجارية هم صانعي قرارات أو مؤثرين وعادة لا يبقى الزائر امام منصة العرض اكثر من دقيقة ويجب على العارض مراعاة السلوك بالاهتمام بالزوار وعدم ترك المنصة خالية و الترحيب به مباشرة بالزوار وسؤالهم عن احتياجاتهم من الخدمة لتقيمهم ومعرفه نوع العميل ولتقديم تعريف المختصر له تبادل بطاقات العمل معه وبناء قاعدة بيانات بالعملاء المهتمين بمنصة العرض وتسجيل بيانات بطاقات اعمالهم واهتماماتهم للتواصل معهم لاحقا .
إتمام اتفاقيـة البيع بعد التأكد من أهلية العميل المرتقب وانه هو متخذ القرار ومعرفة احتياجاته وتقديم شرح له عن الخدمات فيمكن ان يعرض عليه التقدم بطلب الشراء من خلال اعطاء مهلة للعرض مع العميل المتردد وان اسعار الخدمات ستتغير مع التذكير بالفوائد التي يتم جنيها من شراء الخدمة واستثمار الوقت .
الاهتمام بالمظهر مع التدرب قبل تقديم العروض التسويقية و رفع الثقة والحماس عند الاداء والبساطة في الحديث ومتابعة اهتمام المتابعين والنظر في اعينهم وإنهاء العرض بفتح قنوات الاتصال والشكر على اعطاء الحضور وقتهم للعرض .
بعد إتمام البيع ولهدف الحصول على عمليات بيع اخرى يمكن متابعة العملاء بواسطة الهاتف أو بزيارتهم أو عن طريق البريد وذلك لشكرهم وإطلاعهم عن مستجدات الاعمال و معرفة رأيهم بالخدمات المقدمة من خلال ارسال نموذج استطلاع الرأي لتحسين خدمة العملاء ‏
يمكن التعامل مع عميل له تاريخ ائتماني سيئ بعد التحقق من وضع العميل عبر عدة مراجع من خلال توضيح شروط الشراء وغرامات التأخير مع طلب الدفع مقدما وفي حال عدم وجود الضمانات يمكن رفض التعامل مع العميل بأدب .
اعداد خطاب المبيعات و تقسيم انواع الخطابات الى خطاب المقدمة والمتابعة وآخر لإرفاق العروض بحيث يكون الخطاب من صفحة واحدة يحتوي على تعريف بالخدمات ويتحدث عن احتياجات العميل ويوضح فهم لطبيعة اعماله باستخدام الرموز والإحصائيات واهم الافكار ويتم اختتامه بفعل ملموس يتم ارساله بعد مراجعته من شخص اخر .
إعداد حملة إعلاميّة بتجهيز 1 - الملفّ الصحفي - يحتوي على معلومات للصحفي بشكل غير دعائي يشمل معلومات الشركة الاساسية وتاريخها وحقائق عنها ومزاياها وأسباب تأسيسها والسير الذاتية للإدارة العليا وصورهم مع تحديد الاعمال التي يشغلونها بالشركة وما يميزهم ومؤهلاتهم واهم اعمالهم السابقة مع توضيح اسماء وأرقام الاتصال بقسم العلاقات العامة بالشركة وتفاصيل الخدمات وصورها مع كتيب بالخدمات وآخر البيانات الصحفية - 2 - بيان تنبيـه وسائل الإعلام - لدعوة وإخطار وسائل الإعلام عن انعقاد مؤتمر صحفي أو حدث خاص أو عرض أو أية مناسبة جديرة بالنشـر مع ذكر الأسباب التي تستدعي اهتمام وسائل الإعلام به وتحديد مكانه وتاريخه و طريقة الاتصال للحصول على المزيد من المعلومات - 3 - بناء قاعدة بيانات وعلاقة مع المحررين المختصين الذين يكتبون عن الشركات المماثلة وليس رؤساء التحرير بجميع الوسائل الاعلامية .
كتابة البيان الصحفي لإيصال أخبار الشركة إلى وسائل الإعلام لنشر المنتجات الجديدة والغريبة ويوضح معلومات جديدة عن اتجاهات الشركات والإرشادات والنصائح من خلال استخدام عنوان حيوي يجذب الصحفي بحيث تكون اهم معلومات البيان في الفقرتين الاولى وتجيب على الأسئلة - من ماذا متى أين لماذا وكيف بأسلوب مشوق غير دعائي ولغة بسيطة توضح المزايا وتفيد القارئ وبأقل من صفحتين مطبوعة على الورق الرسمي وبها بيانات الاتصال للحصول على مزيد من المعلومات مع مراعاة تنسيق الخطاب ومراجعته قبل ارساله .
الحصول على معلومات أفضل من العملاء من خلال استبيانات لمعرفة رد فعلهم تجاه منتج أو خدمة أو موقع أو سياسة متجر جديد بحيث يكون الاستبيان واضح الاهداف ويهم العملاء ويحتوي على حافز يحثهم على الاستجابة ولا يتجاوز 10 – 12 سؤالاً سهل وإجابات اختيارية وعلى صفحة واحدة وبه مجال لإبداء الرائي ويتم ارسال الاستبيان بالبريد الشخصي الى اهم العملاء او مطبوع امام صندوق جمع الاستبيانات بعد اختباره على عدد قليل من العملاء الجيدين ن وتكون الاستجابة جيده في حال استجابة اكثر من 30 % من العملاء .
تقديم خدمة أفضل للعملاء بهدف تحسين خدمة العميل وزيادة قوة الشركة امام اكبر المنافسين ولتوفير خدمة عملاء جيدة يجب معالجة مشاكل العملاء بسرعة حلها مع الاعتذار لهم وتعويضهم دون جدال وتقديم مرونة في تنفيذ طلباتهم وعدم رفض اي طلب صعب لهم و وعدهم بالقليل وتقدّيم الكثير .
تسعير الخدمات يكون من خلال حساب المصاريف المباشرة - تكلفة السلع والمخزون وتكلفة العمالة - + المصاريف غير المباشرة - الاثاث والأدوات المكتبية الايجارات الاشتراكات المطبوعات الاستشارات الاتصالات والمواصلات التسويق + الربح ومضاعفة سعر الجملة - سعر التجزئة - سعر الجملة × 2 - وبما يتوافق السعر مع ما يريد أو يتوقع العميل أن يدفعه وحسب سعر الخدمة المماثلة بالسوق مع مراعاة العروض التسويقية التي يحصل عليها المشتري منهم مثل الضمان والتوصيل والاسترجاع ويجب مراعاة المدة التي سيستغرقها تنفيذ العمل وعدد العمليات المتوقع تنفيذها بالشهر ويجب تجنب تخفيض السعر لكسب العميل والانشغال بمحاربة المنافسين وإنما اضافة قيمه اضافية للخدمات بزيادة الجودة وسرعة التنفيذ والخدمة عبر الانترنت او اضافة مجموعة من الخدمات بعرض واحد او خفض الكميات المكلفة الغير واضحة عند ضرورة تخفيض السعر ويمكن تحصيل قيمة الخدمات الغير قابلة للاسترجاع من خلال طلب ثلث المبلغ عند توقيع العقد وثلثه عند الانتهاء من نصف المشروع و الثلث الأخير عند الانتهاء من المشروع يجب كتابة هيكلة السعر وتوضيحها لمن يرغب عند الحاجة وعند طلب العميل تخفيض السعر يجب ان يتم عمل طفيف في شروط الخدمة .
يجب كتابة خطة تسويق واضحة الهدف وبسيطة وقابلة للتنفيذ فورا وتحتوي على - العميل المستهدف مزايا الخدمات الوضع في السوق وسائل التسويق ميزانية التسويق .
تحليل المنافسة للاستفادة من نقاط القوة واستغلال نقاط ضعف المنافسين والبحث في الفرص والمخاطر معرفة وضع الشركة امامهم من خلال تحديد المنافسين وجمع معلومات عن أعمالهم - السعر والخدمة والموقع والسمعة والخبرة والراحة والموظفين والإعلان - التسويق‏ .
الحصول على بحوث السوق منخفضة التكلفة بهدف معرفة السوق وتحديد جدوى الافكار التجارية وغيرها من خلال التحدث مباشرة إلى العملاء والعملاء المحتملين ومن بحوث الطلبة في الجامعات و المكتبة الغرف التجارية والمواقع الحكومية مثل وزارة التجارة و وزارة التخطيط والمطبوعات التجارية
اعداد قائمة لتجزئة العملاء بهدف فهم صفات وسلوكيات العملاء لاستغلالها في عمليات التسويق ويتم التجزئة على اساس ‏1 - نوع العميل ‏2 - الموقع الجغرافي ‏3 - الإحصاءات السكانية مثل السن والفئة الاجتماعية أو المستوي التعليمي أو التصنيف الوظيفي أو الدخل أو الحالة الاجتماعية أو الخلفية ‏العرقية أو الدينية ‏4 - العامل النفسي والعادات الشرائية المؤثرة ومعايير قرار الشراء السعر أو القيمة ‏ 5 - المعتقدات الدينية أو السياسية أو الوطنية ونمط المعيشة أو القيم والسلوكيات الثقافية .
استخدام تقنيات أبحاث السوق للحصول على‎ ‎معلومات مهمة حول عادات واحتياجات وتفضيلات وخيارات الشراء للعملاء الحاليين ‏والمتوقعين من خلال استخدام اسلوب 1 ‎الاستبيانات يدا بد وهي الافضل او عبر الهاتف والبريد و ‎2 مجموعات الدراسة بلقاءات مفتوحة لمدة ساعة خلال الدعوة للغداء او العشاء مع مختصين 3- المقابلات الشخصية‎ و 4- الملاحظة المباشرة لسلوك العملاء وهي ادق و 5- التجارب الميدانية من خلال مندوب في الاسواق المحلية‎ ‎.
عمل أبحاث للسوق ‏بتدوين الافكار التجارية المحددة والغير اعتيادية بدراسة الفرص الغير مستغلة بالسوق والتي يمكن العثور عليها بمتابعة الاعلام او عند البحث عن خدمة تحتاجون اليها ولا تجدونها او خدمة يكره الناس القيام بها وتسهل حياتهم او تكون متوافقة مع نزعة تجارية حديثه او افكار لسد ثغرات في خدمات متفقرة وغير مكتملة ومن المهم عمل استبيان بعد تقديم الخدمات وترك مجال دائم للعملاء بأبداء ملاحظاتهم تساعد في متابعة أراهم حول رضاهم عن الخدمة وأسعارها وطريقة تقديمها وعن الموظفين وتسمح لهم بتقديم توصيات لتحسين خدمة العملاء .

المصدر :  http://www.sbh.sa/index.php/en/articles/22-plan